728x90 AdSpace

أخر الأخبار

السبت، 18 أكتوبر 2014

كيف تفجّر قوتك على طريقة بروس لي





كيف تحصل على اللياقة والقوة البدنية على طريقة الأسطورة "بروس لي".

 

 

"استوعب كل شيء مفيد، وأرفض كل ما لا فائدة منه" جملة بسيطة تحمل الكثير من المعاني وتوضح حجم الإصرار والعزيمة التي تمتع بها المقاتل "بروس لي" بصفته واحداً من أقوى وأعند الرجال التي عرفتهم البشرية.

"بروس لي" لم يصل إلى مستوى اللياقة البدنية والقوة اللذين عرف بهما صدفة، بل من خلال اتباع نظام صارم في التدريب، يستمر طيلة أيام الأسبوع بدون توقف.

 

1) كن ملائماً للقتال

بدأ "بروس لي" مسيرته الرياضية في أوائل خمسينيات القرن الماضي، عرف بقوته

البدنية وقدرته على إنهاء أي مباراة قتالية في وقت قصير من خلال لكماته التي

لا تخطئ، في عام 1964 قرر "لي" تغيير فتراته التدريبية بعد أن تعرض لتحدي

من شخص يدعى "وونغ جاك" لاعب محترف للفنون القتالية المختلطة، وكانت

المباراة تفرض على "لي" غلق المدرسة التي افتتحها لتعليم الفنون القتالية

إذا تعرض للهزيمة، ولكنه رغم ذلك فاز بالمباراة بعد 3 دقائق فقط، وقام بمطاردة

الرجل في جميع أنحاء الملعب، وبسبب تلك الحادثة، قرر الرجل تغيير برنامجه

التدريبي لأنه رأى أن المباراة كان يجب أن تنتهي في وقت أسرع من ذلك بكثير.

وبالفعل غير "بروس لي" برنامجه التدريبي في عام 1964 واستمر عليه حتى

وفاته في عام 1973 وعلى الرغم من إنه قام بتغيير العديد من التدريبات، إلا

أنه ترك ملاحظات تركز على تدريباته الأساسية، لتستخدمها من بعده الأجيال الجديدة.

 

2) تدرب بقوة لتتمتع بالقوة

"بروس لي" لم يقم باستعارة بعض التدريبات البدنية والاستمرار عليها طيلة حياته،

بل كان يقوم بإضافة لمسته الخاصة على كل تدريب لزيادة التأثير ورفع معدل لياقته

البدنية، وإليكم أهم تدريبات اللكمات والركلات التي كان يتدرب عليها باستمرار:

 

1) أيام الاثنين / الأربعاء / الجمعة، تدريبات اللكم من خلال ضرب الكيس القطني باستمرار

وبأكثر من وسيلة مثل ضربة الكوع، التركيز على أعلى وأسفل الكيس، اللكمات المتتالية

، اللكم من الخلف.

2) أيام الثلاثاء / الخميس / السبت، تدريبات الركل عن طريق ركلة الكعب، والضربة

الأمامية والخلفية، والركلة المرتفعة.

 


 

3) الطريق الصحيح

بعد مباراة "وونغ جاك" قرر "لي" التطرق لتمارين الأوزان اعتماداً على الجسم

بشكل أساسي في كافة تدريباته الرياضية، بهدف العمل على رفع معدل لياقته

البدنية والقدرة على التطرق لأساليب قتال مختلفة لم يصل لها أي شخص قبله،

وإليكم أهم التدريبات التي اعتمد عليها:

 

أيام الثلاثاء / الخميس / السبت يتطرق "بروس لي" لمجموعة من التدريبات

البدنية باستخدام الكرة الرياضية والأوزان المختلفة مثل حمل الأثقال من الوضع

واقفاً، ومائلاً، ونائماً، بالإضافة إلى تمارين الضغط والقرفصاء وتقسيم كل تمرين

إلى مجموعتين مع تكرار الأمر 8 مرات بشكل يومي.

 

4) تدريبات لياقة بدنية

اتبع "بروس لي" مجموعة من التدريبات البدنية للبقاء في نشاط دائم، ولتقوية

عضلات الساق من خلال الركض ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة 20 أو 25 دقيقة

والتطرق لتمارين قفز الحبل ثلاث مرات يومياً لمدة 30 دقيقة من اجل المساعدة

في تقوية عضلات الساقين، بالإضافة لقيادة الدراجات الهوائية أيام الثلاثاء،

الخميس والسبت لمدة 45 دقيقة، وهو ما ساهم في زيادة قدرته على التحمل

بدرجة كبيرة.

 

 

5) تمارين تقوية العضلات

عرف "بروس لي" بالاعتماد على ثلاثة تدريبات في تقوية عضلات الجسم وتنشيطه

ا طوال اليوم: تمارين التعلق باستخدام القدم، وتمارين تقوية عضلات البطن،

وتمرين الظهر المائل، وكان يجب ألا يقل التدريب عن مجموعتين، بدون حد

إلى أن تتوقف عضلات جسمك عن العمل من شدة التعب والإرهاق.

 

6) النظام الغذائي

عرف "لي" بتناول المكملات الغذائية التي تفيد الجسم ولا تساهم في زيادة الوزن

مثل الحليب المجفف والمكملات الغذائية كالجينسنغ وجرعات كبيرة من

الفيتامينات. بالإضافة لحصوله على الكربوهيدرات من الأرز والخضراوات

الطازجة، حيث ينصح الجميع بتناول الكربوهيدرات في جميع وجبات اليوم

، "لي" كان يتناول 4 أو 5 وجبات كل يوم.

 

7) نظام الثلاثة أيام

إليكم أهم التدريبات التي اتبعها "بروس لي" طيلة حياته بشكل يومي حيث يبدأ بها

الأسبوع ويكررها في الأيام المتبقية دون توقف.

 

1) تدريبات الوزن مثل حمل الأثقال من الوضع واقفاً ونائماً 8 مرات،

مقسمين على مجموعتين.

2) 10 دقائق في لكم كيس القطن باستخدام اليد فقط.

3) 15 دقيقة من الركض المتواصل مع تفاوت السرعة.

4) استخدام الدراجة الهوائية لمدة 45 دقيقة.

5) قفز الحبل لمدة 25 دقيقة.

6) تمارين الضغط وتقوية عضلات البطن.

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 comments:

إرسال تعليق

Item Reviewed: كيف تفجّر قوتك على طريقة بروس لي Description: Rating: 5 Reviewed By: Unknown
Scroll to Top